تعرف على العصر الجليدي

تعرف على العصر الجليدي

محتويات

  • تعرف على العصر الجليدي
  • نبذة عن العصر الجليدي
  • ازواج وزجات سابقي

نبذة عن العصر الجليدي

يعتبر العصر الجليدي هو الفترة التي أصبح فيها مناخ الأرض بارداً بشكل قوى جدا، وعندما غطّت الصفائح الجليدية منطقة القطبين الشمالى والجنوبى ، بعكس الأحوال فى العصر الجليدي :

يعتبر العصرالجليدي  فترة نادرة في تاريخ الكرة الأرضية، وقد اظهرت الأدلّة الجيولوجية إلى حدوث مايقرب من خمس فترات جليدية خلال ٢٥٠٠ مليون سنة ماضية
  • الفترة الجليدية الأولى : وهى الفترة التي حدثت خلال بداية حقبة البروتيروزويك، وهي التى امتدت ما بين ٢٠٠٠-٢٣٠٠ مليون عام. 
  • الفترة الجليدية الثانية : وهي الفترة التي حدثت في نهاية حقبة البروتيروزويك، وهي الفترة التى امتدت ما بين ٥٥٠-١٠٠٠ عام. 
  • الفترة الجليدية الثالثة : وهي الفترة التي حدثت خلال العصر الأوردوفيشي والسيلوري، وهو العصر الذي كان قبل ٤٤٠ عام ماضى.
  • الفترة الجليدية الرابعة : وهي الفترة التي حدثت خلال العصر الكاربوني والعصر البرمي، وتلك العصور كانت في الفترة ما بين ٢٠٠-٣٠٠ عام.
  • الفترة الجليدية الخامسة : هي الفترة ما بين العصر التيرشري والعضر الكواترنري، وقد امتدت ما بين ٠-٣ مليون عام.

أهم أدلة وجود العصر الجليدي

هناك العديد من الأدلة التى تاكد وجود العصر الجليدي
  • الادلة الجيولوجية : وتشمل الأدلة الجيولوجية الصخور، والتلال التى تميزت باشكالها الغريبة، والوديان التى نحتت، والصخور الهائلة التى تتميز بالأشكال غير المنتظمة. 
  • الأدلة الكيميائية : و تشمل هذة الادلة الاختلافات فى نسبة النظائر في الأحافير التي تم اكتشافها في الرواسب الصخرية، فقد احتوت غالباً على فقاعات هوائية، والتى اعطت تقييماً على تكوين الغلاف الجوي في فترة العصر الجليدي بعدان تم فحصها. 
  • الحفريات : نعنبر الحفريات من اهم الادلة على وجود العصر الجليدي، وخصوصاً بعد معرفة التوزيع الجغرافي لهذة الأحافير، حيث إن كمية الحفريات المخفضة التي ظهرت في الخطوط العرضية العليا، كانت تدل على وجود الصفائح الجليدية في هذا المكان.

أسباب العصر الجليدي

بالرغم من وجود الكثير من الابحاث والدراسات التفصيلية التي إجريت على العصرالجليدي، لكن تظل الأسباب الحقيقية لحدوث هذة التغيرات المناخية  غير واضحة، ولكن تم الاشارة الى وجود أربعة أسباب ساعدت في حدوث العصر الجليدي
  • الدورات الفلكيّة : وهى عبارة عن حدوث تغيير فى مدار الكرة الأرضية حول الشمس بشكل دوري، حيث إن حدوث هذا الأمر له تاثير مباشر على وصول اشعة الشمس للأرض، الامر الذى يساعد على حدوث تغيير في المدار الأرضي و في المناخ، وقد اكتشف هذا الامر العالم جيمس كرول خلال نهاية القرن الثامن عشر، وخلال عام ١٩٢٠م قام الجيوفيزيائي ت ميلوتين ميلانكوفتش بوضع نظريّة كاملة من أجل حساب التغيرات الفلكية التي تسبب تغيير المناخ في كوكب الأرض، والجدير بالذكر ان هذه النظرية لم تحصل على ردود فعل جيدة في بداية الامر، ولكن مع مرور الوقت تم أُثبات صحة النظرية.
  • حركة الأطباق : حركة الاطباق تعنى تحرك القارات بشكل مستمر، ويرجع ذلك لحركة الغلاف الصخري البطيئة، وبسبب تلك الحركات تحدث تغيرات في المناخ في نفس الموقع لكن فى فترات زمنية مختلفة. 
  • تيارات المحيط : تحدث تيارات المحيط كنتيجة لحدوث تغيرات في مواقع القارات، حيث يحدث تغير فى شكل المحيط، ويحدث تغيير فى طبيعة حركة الماء، الامر الذى  يتسبب في تغيير طبيعة توزيع الحرارة في سطح الأرض. 
  • الغلاف الغازي : وهذا الغلاف يتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون، والجدير بالذكر ان هذا الغاز هو المسؤول عن حدوث الاحتباس الحراري، وعند زيادة نسبة هذا الغاز سيؤدى ذلك الى احتفاظ الأرض بحرارتها، أما في حال نقص هذا الغاز فسوف تنخفض درجة الحرارة، مما يتسبب في إمكانية التعرض للعصر الجليدي.

اهم حيوانات العصر الجليدي

قد اشار العلماء والمتخصصون بأن التغييرات المناخية التى حدثت خلال العصر الجليدي قد تسببت في انقراض بعض أنواع الثديات، ومع ذلك ظهرت في العصور الجليدية العديد من الحيوانات فقد ظهرت الخيول والجمال خلال فترة العصر الجليدي. وقد ظهرت ايضا الغزلان العملاقة في منطقة سيبيريا قبل ما يقارب من ٧٧٠٠ عام.

وقد ظهر حيوان الماموث خلال العصر الجليدى.

وقد ظهر وحيد القرن الصوفى و قط الأسنان المفترس، كما ظهرت الأسود التي عاشت في جنوب كلّ من قارة أمريكا الشماليّة وقارةأفريقيا، وأيضا أسود الكهف التي عاشت على الارض قبل ١٤٠٠٠ عام على امتداد الطرق الواصلة بين أوروبا، وغرب كندا وظهرت ايضا دببة الكهف.

أضف تعليق

أحدث أقدم