أريحا أقدم مدينة في التاريخ

أريحا أقدم مدينة في التاريخ

محتويات

  • أريحا أقدم مدينة في التاريخ
  • نبذة عن مدينة أريحا
  • مناخ مدينة أريحا
  • تاريخ مدينة أريحا
  • سكان مدينة أريحا

نبذة عن مدينة أريحا

تعتبر مدينة أريحا الفلسطينية، هى من أقدم مدن التاريخ، وهى تعتبر من أكثر بقاع العالم المأهولة بالسكان أنخفاضا، وقد سميت قديماً باسم مدينة القمر، وتعد كلمة أريحا هى كلمة مشتقة من اللغة الكنعانية، فقد أطلق عليها العبرانيون اسم يريحو، وتقع مدينة أريحا في دولة فلسطين، وبالتحديد غرب نهر الأردن شمال البحر الميت، و يبلغ مستوى أنخفاض مدينة أريحا مايقرب من ٢٥٨ متر تحت مستوى سطح البحر، وكان لمدينة أريحا أهمية كبيرة على مر العصور، ويرجع السبب الى وقوعها على طرق القوافل التجارية القديمة، والجدير بالذكر أنّ أراضي مدينة أريحا تنقسم الى ثلاثة أنواع من الأغوار، وهي الأغوار الشمالية، والأغوار الوسطى، والأغوار الجنوبية.

مناخ مدينة أريحا

يعتبر مناخ مدينة أريحا مناخاً معتدلاً في فصل الشتاء، وحار جاف في الصيف، لذلك تعد مدينة أريحا منطقة شتوية لدفئ أجوائها خلال فصل الشتاء، وتمتلك مدينة أريحا مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية الهامة، وذلك لانها تمتلك تربة غنية بالمواد العضوية بسبب مناخها المتنوع.

تاريخ مدينة أريحا

تعتبر مدينة أريحا من أقدم المدن، والتي بدات بها أولى المجتمعات الإنسانية، فيعود تاريخ المدينة إلى أكثر من عشرة آلاف عام قبل الميلاد، وقد مرت المدينة بمراحل تاريخية كثيرة، بدايتا بالمستعمرات البدائية، والتى كانت قبل عشرة آلاف عام قبل الميلاد.

والعصر الحجري، والتى ظهرت به المجتمعات الكنعانية التي سكنت المدينة، وكان ذلك قبل ٩,٦٠٠ عام قبل الميلاد.

وبعد ذلك ياتى احتلال قبائل الهكسوس للمدينة، والذى أستمر من عام ١٧٥٠ الى ١٦٠٠ قبل الميلاد.

ليأتى بعدهم احتلال بني إسرائيل للمدينة، والذى كان عام ١١٨٨ ق.م، والجدير بالذكر ان  بني إسرائيل قامو بقتل سكانها، قامو بأحراق وتدمير المدينة، بشكل كامل.

ليأتى بعد ذلك عهد المؤابيين، الذين قامو بطرد بني إسرائيل منها.

لتدخل المدينة بعد ذلك  تحت الحكم الفارسي خلال القرن السادس قبل الميلاد.

وبعد ذلك العصر الإسلامي، وقد عاصرت المدينة كل العصور الإسلامية ، ابتداءً من عصر الخلفاء الراشدين، ثمّ عصر الخلافة الأموية، والخلافة العباسية، وغيرهم، إلى أن وصلت الى آخر خلافة إسلامية وهي الخلافة العثمانية.

لتواجه بعد ذلك الاحتلال البريطاني بعد الحرب العالمية الأولى.

وقد خضعت بعد ذلك لحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك كان فى الفترة من ١٩٤٨ الى ١٩٦٧م.

لتواجه بعد ذلك الاحتلال الإسرائيلي، بداية من عام ١٩٦٧م.

سكان مدينة أريحا

يبلغ عدد السكان بمدينة أريحا طبقا لأحصائيات عام ٢٠١٣م  ٢١٤١١ نسمة، يعمل معظم سكان المدينة بمجال الزراعة، وبخاصة زراعة الموز، والنخيل، والقمح والشعير، ويعمل بعض السكان في مجال الصناعة، ومن أهمّ الصناعات بالمدينة صناعة الفخار، والنسيج، واستخراج الأملاح والمعادن من البحر الميت، والبعض يعمل في مجال السياحة، فتعتبر مدينة أريحا من المدن السياحيّة الرائعة، لأحتوائها على المنتزهات والملاهي السياحيّة والفنادق.

أضف تعليق

أحدث أقدم